عليك بهذه المكتبة الإسلامية

التصنيفات: مواد ينصح بها الشيخ عدد الزيارات : 5850

عليك بهذه المكتبة الإسلامية مع العلم بأن الكتاب المذكور أولا هو الأيسر

 

 

1- التفسير: كلمات القرآن الكريم من كتاب (أيسر التفاسير) للجزائري جمع وترتيـب أبـي ذر القلموني – «مختصر تفسير ابن كثير» للصابوني – «تفسير ابن كثير» (الأصل) ولا غنى للمسلم عن أحدهما (مختصر تفسير ابن كثير هو الأسهل) – «الجامع لأحكام القرآن» للقرطبـي – «تفسير البغوي» – «تفسير ابن جرير».

 تنبيه: من أعظم ما أُلف على هامش المصحف كتاب «التفسير الوجيز على هامش الكتاب العزيز مقتبس من تفسير العلامة أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير (أي تفسير ابن كثير) ومصادر أخرى»، تأليف: علي بن مصطفى خلوف، وهو تفسير قيم، موافق لعقيدة أهل السنة والجماعة، مطبوع بالرياض، أسأل اللَّه تداوله بين المكتبات، وتيسير وصوله لسائر القراء.

2- الأحاديث: * «رياض الصالحين» للنووي، تحقيق الأرنؤوط. –  * «الأذكار النووية» تحقيق الأرنؤوط.  – * «صحيح السنن». ويشمل: «صحيح سنن الترمذي» – «صحيح سنن أبـي داود» – «صحيح سنن النسائي» – «صحيح سنن ابن ماجه» –  كلها للألباني أثابه اللَّه، وله رحمه اللَّه تعالى «صحيح الترغيـب والترهيـب» –  و«السلسلة الصحيحة»  – و«صحيح الجامع الصغير  وزيادته».

* ترتيـب أحاديث «صحيح الجامع الصغير  وزيادته على الأبواب الفقهية» – لعوني نعيم الشريف، وعلي حسن عبد الحميد.

* «جامع الأصول» لابن الأثير، تحقيق الأرنؤوط – جمع الفوائد من «جامع الأصول» و «مجمع الزوائد»- * «مسند الإمام أحمد» بتحقيق شعيب الأرنؤوط وزملائه، وهو كتاب قيم، لا غنى لطالب العلم عنه.

أحاديث مشروحة: «دليل الفالحين في شرح رياض الصالحين» – «شرح رياض الصالحين» لابن عثيمين.

«شرح صحيح مسلم» للنووي – ولا بد معه من قراءة كتاب «الردود والتعليقات على ما وقع للإمام النووي في شرح صحيح مسلم من التأويل في الصفات وغيرها من المسائل المهمات» للشيخ مشهور بن حسن آل سلمان، والذي مع ذلك أثنى على النووي رحمه اللَّه ثناءً حسنًا في مواضع شتى. – «شرح السنة» للبغوي بتحقيق الأرنؤوط – «مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح» لعلي بن سلطان محمد القاري، مع مراعاة تحقيق الألباني للمشكاة.

* «تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي» – «عون المعبود شرح سنن أبي داود» –  مع مراعاة قراءة كتاب التنبيهات الجلية على المخالفات العقدية في كتابيّ «تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي»، و«عون المعبود شرح سنن أبي داود»، كلاهما لعادل بن عبد اللَّه آل حمدان، والذي أشار في ص147، ص148 إلى تأويل بعض الصفات – خلافًا للمعتقد الصحيح – والتي شملت كلًّا من العلماء الأجلاء حسب التنبيهات الواردة في الكتابين السابقين، وليس حسب ترتيب حروف الهجاء، وهم: البيهقي- ملا علي قاري – ابن بطال- القرطبي – السفاريني – النووي – ابن العربي المالكي رحمه اللَّه، وهذا بخلاف ابن عربي بدون ألف ولام، صاحب العقيدة الضالة، والذي من أقواله: «العبد رب والرب عبد». تعالى عما يقول علوًّا كبير. – ابن الأثير – ابن حجر العسقلاني – عياض – الخطابي – ابن أبي حمزة – أبو المعالي الجويني – المزني – الشوكاني – السيوطي – الغزالي – الرازي). انتهى تنبيه الشيخ الشبلي.

قُلْتُ: بحلاف ابن عربي – بدون الألف واللام – له من اللَّه ما يستحق – فإن هؤلاء: علماء، أجلاء، رحمهم اللَّه تعالى، وتجاوز عنا وعنهم، ولا تقدح هذه التعليقات في منزلتهم العالية، وعذرهم أنهم قد تأثروا بالعصور التي كانوا يعيشون فيها – «الفتح الرباني» ترتيـب مسند الإمام أحمد الشيـباني مع شرحه المسمى بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني، كلاهما تأليف أحمد عبد الرحمن البنا، الشهير بالساعاتي – «عمدة القاري شرح صحيح البخاري» لبدر الدين العيني- «فتح الباري في شرح البخاري» لابن حجر العسقلاني (موسوعة العلماء)، ولابد معه من قراءة كتاب «التنبيه على المخالفات العقدية في فتح الباري» لعلي بن عبد العزيز بن علي الشبل.

3- الفقه: «فقه السنة» للسيد سابق بتحقيق الألباني (ومعه كتاب «تمام المنة في التعليق على فقه السنة» للألباني، وهو كتاب قيم إلا أنه لا يقلل من أهمية «فقه السنة»، فمن حسنات الإنسان أن تُعَدّ سيئاته، وبعد كتابة هذه السطور بـبضع سنين رأيت الشيخ سيد سابق في الرؤيا، وأنني أقول له نفس الكلمات لكن بلفظ: (كتاب «فقه السنة» كتاب مبارك ولا يقدح فيه ما جاء في «تمام المنة» من تعليقات)

– «نيل الأوطار» للشوكاني – «سبل السلام» للصنعاني – «المغني» لابن قدامة – «الشرح المقنع على زاد المستقنع» لابن عثيمين.

4-العقيدة: «ماذا تعرف عن اللَّه»؟؟؟؟؟ لأبي  ذر القلموني (وهو كتيب مهم) – «العقيدة الصافية للفرقة الناجية» تأليف: سيد سعيد عبد الغني – «لمعة الاعتقاد» لابن قدامة شرح ابن عثيمين – «عقيدة المؤمن» لأبـي بكر الجزائري – «العقيدة في ضوء الكتاب والسنة» لعمر سليمان عبد اللَّه الأشقر، وهو كتاب رائع، سهل، قيم – «شرح العقيدة الطحاوية» للطحاوي.

5- السيرة: «السيرة النبوية» عرض وقائع وتحليل أحداث (دروس وعبر) لعلي محمد محمد الصَّلّابي، وله أيضًا «تاريخ الخلفاء الراشدين» – «فقه السيرة» للبوطي (مع التحفظ في نقط التوسل، والتي قد خالف فيها عقيدة أهل السنة والجماعة- «السيرة» لابن كثير – «السيرة» لابن هشام – «البداية والنهاية» لابن كثير.

6- القصص: «قصص الأنبياء» لابن كثير.

7- القلوب: «مختصر منهاج القاصدين» لابن قدامة – «جامع العلوم والحكم» لابن رجب الحنبلي (لا بد من قراءتهما) – «لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف» لابن رجب الحنبلي، تحقيق: ياسين محمد السواس – «مدارج السالكين» لابن القيم – «موسوعة نضرة النعيم في مكارم وأخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم» إعداد مجموعة من العلماء.

8- الفتاوى: «مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية» (37 جزءًا) – ويمكن القول بفضل اللَّه تعالى: مَنْ أراد العلم على التمام فعليه بفتاوى شيخ الإسلام، وهناك كتاب حديث سهل وهو «فتاوى كبار علماء الأمة في المسائل العصرية المهمة»، مع التحفظ في بعض الفتاوى لبعض العلماء – مجلة البحوث الإسلامية، مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة بإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض، الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، تصل إلى مائة جزء- «فتاوى اللجنة الدائمة» بالرياض (مع تحفظ أحد العلماء على لفظ «الدائمة»). أسأل الله تعالى أن يديم علمها وعلم سائر العلماء العالمين العاملين.

9- علم الحديث: «تيسير مصطلح الحديث» للطحان – «الباعث الحثيث» لابن كثير – «نزهة النظر» لابن حجر – وهناك كتاب في أصول التخريج وهو: «أصول التخريج ودراسة الأسانيد» للطحان.

10- اللغة: «النحو الواضح» لعلي الجارم – «قطر الندي وَبَلّ الصدى» لابن هشام – «التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية» – «شرح الآجرومية» لابن عثيمين – «القواعد الأساسية في النحو والصرف للمدارس الثانوية» – «شذور الذهب» لابن هشام ومعه «متن شذور الذهب».

11- البلاغة: «البلاغة الواضحة ودليلها» لعلي الجارم.

12- علوم القرآن: «مباحث في علوم القرآن لمناع القطان» – «الإتقان» للسيوطي.

13- أحكام القرآن: للجصاص – (وقد سبقت الإشارة إلى تفسير القرطبـي).

14- أصول الفقه: «شرح نظم الورقات في أصول الفقه» لابن عثيمين – «أصول الأحكام الشرعية» ليوسف قاسم، «مذكرة أصول الفقه» للشنقيطي – «شرح الأصول من علم الأصول» لابن عثيمين، «إعلام الموقعين» لابن القيم، «الموافقات» للشاطبي.

15- الشيطان: «تلبيس إبليس» لابن الجوزي – «إغاثة اللهفان» لابن القيم – «آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان» للشبلي (وقد سبقت الإشارة إليه).

16- هدي النبي صلى الله عليه وسلم لا بـيان ما يجوز وما لا يجوز: «زاد المعاد» لابن القيم بتحقيق الأرنؤوط، يقول ابن القيم رحمه اللَّه (جـ1 ص: 275): (فنحن لم نتعرض في هذا الكتاب لما يجوز، ولما لا يجوز، وإنما مقصودنا فيه هدي النبـي صلى الله عليه وسلم الذي كان يخــــــــتاره لنفسه، فإنه أكمل الهدى وأفضله).

17- كتاب شامل لمعظم الإسلام باختصار: «منهاج المسلم» لأبـي بكر الجزائري.

18- الأحاديث الضعيفة والموضوعة: «الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة» للشوكاني – «سلسلة الأحاديث الضعيفة» للألباني – «ضعيف الجامع الصغير  وزيادته» للألباني – «ضعيف سنن أبي داود» – «ضعيف سنن الترمذي» – «ضعيف سنن النسائي» – «ضعيف سنن ابن ماجه» – «ضعيف الترغيب والترهيب» – «ضعيف المشكاة» (كلها للألباني).

19- البدع: «الإبداع في مضار الابتداع» لعلي محفوظ – «السنن والمبتدعات المتعلق بالأذكار والصلوات» لمحمد بن أحمد عبد السلام الشقيري.

20- لتربية الأولاد: «تربية الأطفال في الإسلام» لعبد اللَّه علوان.

21- للمولود: «تحفة المودود في أحكام المولود» لابن القيم.

22- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم: وهو كتاب قيم لمعرفة موضع الآية في أي سورة هي؟

23- النهاية في غريب الحديث والأثر: لابن الأثير، وهو كتاب قيم لمعرفة معاني كلمات الأحاديث على طريقة القاموس.

24- النار: «يقظة أولي الاعتبار فيما ورد في النار وأصحاب النار»: لصديق حسن خان – «التخويف من النار» لابن رجب الحنبلي – «وصف الدور الثلاثة من تفسير ابن كثير»: «الدنيا دار الغرور»، «النار دار الثبور»، «الجنة دار السرور» جمع وترتيـب أبـي ذر القلموني – «التذكرة» للقرطبـي.

25- الجنة: «حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح» لابن القيم.

26- الأحاديث القدسية: «شرح الأحاديث القدسية».

27- الدعاء والذكر: «تحفة الذاكرين» للشوكاني (مع التحفظ في نقطة التوسل) – «الوابل الصيب» لابن القيم – «الأذكار النووية».

28- القرآن الكريم: ولك أن تلتزم بالقراءة في مصحف واحد (أي طبعة واحدة، لا تقرأ في غيرها من طبعات) فإن ذلك يسهل عليك حفظ وتثبـيت القرآن إن شاء اللَّه.

29- حفظ القرآن: «عون الرحمن في حفظ القرآن، بزيادة فتح المنان في حمل الفرقان» لأبـي ذر القلموني.

30- تأويل الأحلام: «تعطير الأنام في تعبـير المنام» لعبد الغني النابلسي، وبهامشه «منتخب الكلام في تفسير الأحلام» للإمام محمد بن سيرين. وإنما ذكرت هذا الكتاب لأن تأويل الأحلام علم من العلوم، {…} [يوسف: 44].

31- أطراف الحديث: «موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف» لأبـي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول. فما قام قلم بتخريج حديث بعد صدور هذا الكتاب، إلا ولهذا الكتاب – بعد اللَّه تعالى – فضل عليه، وفائدته الدلالة على موضع الحديث.

خاتمة:

فائدة أزفها إلى محبي كرة القدم؛ قراءة كتاب «كرة القدم وأخواتها»، جمع وترتيب أبي ذر القلموني.

* * *

ترتيب القراءة:

يمكنك واللَّه أعلم، قراءة الكتاب الأول من كل مجموعة حسب الترتيب الرقمي الآتي: فتبدأ برقمي 7 (أي: مختصر منهاج القاصدين) و 17 (أي: منهاج المسلم) معًا ثم 1 – 4 – 2 – 3 – 15 – 16 – 13 – 8 – 5 – 18 – 19 – 10 – 14 – 12 – 9 – 11 – 6…

تنبيه: هناك كتب قيمة كثيرة غير ما ذكرتُ، لكني اكتفيت بتلك المصابـيح.

هذه المواد من أراد أن ينشرها فلينشرها دون إذن وليتق الله فيها.